موقع الأستاذ الدكتور / سعيد العكش
أ. د/ سعيد عبد السلام العكش رئيس قسم اللغة العبرية وآدابها -كليـة الآداب- جامعة عين شمس
الخميس، 26 يوليو 2012
السيرة الذاتية
* الاسم: ا. د. سعيد عبد السلام عبد الجواد العكش
dr.saideloksh@yahoo.com* البريد الالكتروني:
* العنوان البريدي : المنزل : 2 شارع طلعت حرب قسم النظام الزقازيق .
العمل : كلية الآداب جامعة عين شمس العباسية القاهرة .
* الوظيفة الحالية : أستاذ ورئيس قسم اللغة العبرية بكلية الآداب جامعة عين شمس.
* تاريخ و محل الميلاد : 18/10/1951 الزقازيق .
*الحالة الاجتماعية : متزوج .
* التخصص الاكاديمى العلمي : اللغات السامية .
* التخصص الدقيق : اللغة العبرية وآدابها .
* المؤهلات العلمية :
درجة الليسانس : يونيو 1973 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف .
درجة الماجستير أكتوبر 1978 (30/10/1978) بتقدير ممتاز
درجة الدكتوراة : أكتوبر 1983 (4/10/1983) بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
* إجادة اللغات المختلفة : العربية - العبرية - الإنجليزية .
* التاريخ الوظيفى:
معيد بكلية الآداب جامعة عين شمس في20 اكتوبر1973 (20/10/ 1973)
مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس في20 ديسمبر 1978 (20/12/1978) .
مدرس بكلية الآداب جامعة عين شمس في28 نوفمبر 1983 (28/11/1983) .
أستاذ مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس في25 مارس 1991 (25/3/1991) .
أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس في30 يوليو2001 (30/7/2001) .
رئيس قسم اللغة العبرية وآدابها فى 1/ 8 / 2010 .
*التحكيم والاستشارات العلمية :
1- عنوان البحث : إشكالية البعد عن الدين لدى الحريديم من منظور علماني ، دراسة في قصة" تفاح من الصحراء " .
- اسم جهة النشر : مؤتمر الآخر فى الفكر اليهودى
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة عين شمس .
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- ناريخ التحكيم : سنة 2005 .
2- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من د.هدى محمود درويش الأستاذ المساعد بجامعة الزقازيق لنيل جائزة الجامعة التشجيعية في مجال الآداب و الدراسات الإنسانية .
- اسم جهة النشر : معهد الدراسات و البحوث الآسيوية .
- مكان النشر : جامعة الزقازيق .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- ناريخ التحكيم : سنة 2008.
3- عنوان البحث : دلالات اليوتوبيا في قصة "رحلة الى ارض فلسطين عام 2040" للكاتب الصهيوني إلحانان ليب ليفينسكى
- اسم جهة النشر : حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة عين شمس .
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- ناريخ التحكيم : سنة 2008 .
4- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتور إبراهيم نصر للترقية إلى درجة أستاذ مساعد .
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة طنطا .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة طنطا .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- تاريخ التحكيم : 2008 .
5- عنوان البحث : ملامح التعليم اليهودي التقليدي " الحيدر " في قصة نفس ذليلة للكاتب اليهودي س . بن تسيون .
- اسم جهة النشر : حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة عين شمس .
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- تاريخ التحكيم : سنة 2009 .
6- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتور اشرف الشرقاوى للترقية إلى درجة أستاذ مساعد .
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة المنصورة .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة المنصورة .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- تاريخ التحكيم : سنة 2009 .
7- عنوان البحث : مناقشة بحث" الأسطورة الشعبية في أدب الأطفال العبري دراسة في المضمون والسمات الأسلوبية" للترقية إلى درجة أستاذ .
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة حلوان .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة حلوان .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- تاريخ التحكيم : سنة 2009 .
8- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتور جمال الشاذلي للترقية إلى درجة أستاذ .
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة القاهرة .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة القاهرة .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- تاريخ التحكيم : سنة 2009 .
9- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتور جمال الرفاعى للترقية إلى درجة أستاذ .
- اسم جهة النشر : كلية الألسن جامعة عين شمس .
اسم مكان النشر : كلية الألسن جامعة عين شمس . -
لغة البحث : العربية والعبرية .
تاريخ التحكيم : 2010 -
10- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتور إبراهيم نصر للترقية إلى درجة أستاذ مساعد . ( المرة الثانية )
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة طنطا .
- مكان النشر : كلية الآداب جامعة طنطا .
- لغة البحث : العربية و العبرية .
- تاريخ التحكيم : 2010 .
11- عنوان البحث : تحكيم البحوث المقدمة من الدكتورة سامية جمعة للترقية
إلى درجة أستاذ مساعد .
اسم جهة النشر: كلية الآداب جامعة عين شمس .-
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- تاريخ التحكيم : فبراير 2011 .
12-عنوان البحث : الحاخامية العسكرية وموقفها من الصراع العربي الاسرائيلى
اسم جهة النشر : حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس
لغة البحث : العربية .
تاريخ التحكيم : ابريل 2011 .
13- عنوان البحث : الكتابات الاستشراقية بين الدور العلمى والدور الصهيونى .
- اسم جهة النشر :كلية اداب جامعة عين شمس.
- لغة البحث :العربية والعبرية.
- تاريخ التحكيم : مارس 2012.
* الأبحاث العلمية :
1- عنوان المقالة باللغة العربية : تاريخ مهمتى عزرا و نحميا في ضوء دراسة لإحدى البرديات الآرامية .
. - جهة النشر : مجلة الدراسات البردية .
- اسم جهة النشر : جامعة عين شمس .
- تاريخ النشر : القاهرة 1986 .
- لغة البحث : العربية والآرامية .
- الصفحات من : 15 - 30 .
- المجلد رقم : المجلد الثالث .
- هذا البحث تم نشره ضمن الرسالة : لا .
1- ، المجلد الثالث ، جامعة عين شمس ، القاهرة 1986.
2- عنوان المقالة باللغة العربية : المماثلة و المغايرة بين العربية و العبرية .
- جهة النشر : مجلة الدراسات الشرقية
- اسم جهة النشر : مركز الدراسات الشرقية .
- تاريخ النشر : القاهرة 1987
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- الصفحات من : 177 - 204 .
- المجلد رقم : السابع .
- هذا البحث تم نشره ضمن الرسالة : لا
3- عنوان المقالة باللغة العربية : الفكر الصهيوني و استثمار قصص التراث اليهودي ، دراسة في الشعر العبري الحديث
- جهة النشر : حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة عين شمس .
- تاريخ النشر : ديسمبر 1998
- لغة البحث : العربية والعبرية .
- الصفحات من : 113 - 145 .
- المجلد رقم : المجلد السادس و العشرون ، العدد الثاني
- هذا البحث تم نشره ضمن الرسالة : لا .
4- عنوان المقالة باللغة العربية : شخصيات التراث الدينى اليهودى ذات البعد الأسطورى في الشعر العبري الحديث .
- جهة النشر : حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس
- اسم جهة النشر : كلية الآداب جامعة عين شمس .
- تاريخ النشر : ،ديسمبر 2000
- لغة البحث : العربية والعبرية
- الصفحات من : 1 - 51
- المجلد رقم : المجلد الثامن و العشرون ،العدد الثاني
- هذا البحث تم نشره ضمن الرسالة : لا .
*المؤلفات العلمية :
1- العنوان بالعربية : معجم مصطلحات النحو العبري ، عبرى - عربى .
- العنوان بالانجليزية :
- جهة النشر : دار الكتاب للنشر .
- تاريخ النشر : القاهرة سنة 1978
- عدد الصفحات : 281
- لغة المؤلف : العبرية والعربية .
2- العنوان بالعربية : دراسة معجمية لمصطلحات الأدب ،عبري – عربي مع مسرد للألفاظ العربية .
- جهة النشر : دار الكتاب للنشر .
- تاريخ النشر: القاهرة 1997
- عدد الصفحات : 789 صفحة .
- لغة المؤلف : العبرية والعربية .
3- العنوان بالعربية : مفاهيم عنصرية في الأدب العبري الحديث
- جهة النشر : دار التعاون للطباعة والنشر .
- تاريخ النشر : القاهرة 1998
- عدد الصفحات : 174 صفحة .
- لغة المؤلف : العربية والعبرية .
4- العنوان بالعربية : - الفكر اليهودي الصهيوني و البحث عن الجذور : دراسة في الأدب العبري الحديث .
- جهة النشر : مكتبة الأهرام .
- تاريخ النشر : القاهرة 1999 .
- عدد الصفحات : 86 .
- لغة المؤلف : العربية والعبرية .
5- العنوان بالعربية : الزواج المختلط بين التشريع و الواقع اليهودي .
- جهة النشر : دار الثقافة العربية
- تاريخ النشر : القاهرة 1991
- عدد الصفحات : 211 صفحة .
- لغة المؤلف : العربية .
6- العنوان بالعربية : اليهود وظاهرة النفاق .
- جهة النشر : مجلة شئون الشرق الأوسط ،مركز بحوث الشرق الأوسط ، جامعة عين شمس ، العدد السابع .
- تاريخ النشر : يوليو 2003
- لغة المؤلف : العربية
6- العنوان بالعربية : دراسات في النثر الاسرائيلى .
. - جهة النشر : دار الكتاب للطباعة والنشر .
- تاريخ النشر : القاهرة 2007
- عدد الصفحات : 216 صفحة .
- لغة المؤلف : العربية والعبرية
.
7 - العنوان بالعربية : معجم مصطلحات علم اللغة النظري ،عبري – عربي مع مسرد للألفاظ العربية
- جهة النشر : دار الكتاب للطباعة والنشر .
- تاريخ النشر : القاهرة 2007
- عدد الصفحات : 482 صفحة .
- لغة المؤلف : العبرية والعربية .
8 - العنوان بالعربية : صور من حياة اليهود فى مصر فى ضوء وثائق الجنيزا الجديدة
. - جهة النشر : دار العلوم للطباعة والنشر
- تاريخ النشر: القاهرة 2010 .
- عدد الصفحات : 220 صفحة
- لغة المؤلف : العربية والعبرية .
9- العنوان بالعربية : اليهود وظاهرة الخلاف
- جهة النشر : مجلة شئون الشرق الأوسط ،مركز بحوث الشرق الأوسط ، جامعة عين شمس .
. - تاريخ النشر : القاهرة 2012
- لغة المؤلف : العربية
10- العنوان بالعربية : دراسات لغوية
- جهة النشر : دار الكتاب للنشر" تحت النشر " .
لغة المؤلف : العربية والعبرية والآرامية .
المترجمات :
عنوان المترجم بالعربية : قصة "رحلة إلى ايرتس يسرائيل عام 2040 فى الألف الثالث "
عدد المشاركين : واحد .
اسم جهة الترجمة : شخصى .
تاريخ النشر : 2012.
عدد الصفحات : 161
لغة المترجم الأصلية : اللغة العبرية .
لغة المترجم إليها : اللغة العربية .
جهة مراجعة الترجمة : د. سعيد عبد السلام العكش .
*الرسائل العلمية :
1- سفر نحميا : دراسة تاريخية لغوية نقدية ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة عين شمس 1978 .
2- افراهام شلونسكى وأثره فى الشعر العبرى ، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب جامعة عين شمس 1983 .
* ا الأشراف على الرسائل العلمية :-
- أولا : الرسائل التي تم منحها :
1- عنوان الرسالة بالعربية :دكتوراه بعنوان :" اتجاهات الكتابات النقدية لباروخ كورتسفيل فى أعمال عجنون ".
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل: سنة 1996
- تاريخ المنح : 26 – 7 – 1999 .
- نوع الاشراف: مشترك ( مناقش ) .
2- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستيربعنوان :"يهود المغرب فى ضوء الواقع الإجتماعى والثقافى فى إسرائيل " .
- الجامعة : عين شمس .
-الكلية : الآداب .
- تاريخ التسجيل: شهر مارس سنة 1997
- تاريخ المنح : 23 - 5 - 2001 .
- نوع الاشراف: مشترك ( مناقش ) .
3- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراه بعنوان : " مفهوم الشتات اليهودي في الرواية العبرية المعاصرة في إسرائيل ".
- الجامعة : عين شمس.
- الكلية : الآداب.
- تاريخ التسجيل: شهر ديسمبر سنة 1997 .
- تاريخ المنح : شهر أغسطس سنة 2004
- نوع الاشراف: مشترك ( مناقش ) .
4- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراه بعنوان :" الحرب و السلام في الشعر العربي والشعر العبري على أرض فلسطين " .
- الجامعة : جامعة الدول العربية .
- الكلية : معهد الدراسات و البحوث العربية
- تاريخ التسجيل:
- تاريخ المنح : شهر أكتوبر سنة 2004.
- نوع الإشراف: مشترك ( مناقش ) .
5- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان : تيار الوعي فى الأدب العبري الحديث ، دراسة تطبيقية على بعض النماذج .
- الجامعة : عين شمس.
- الكلية : الآداب.
- تاريخ التسجيل: شهر ديسمبر 1997
- تاريخ المنح : شهر أغسطس سنة 2005 .
- نوع الإشراف: رئيسى .
6- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستيربعنوان :" حرب أكتوبر 1973 فى لغة الخطابة العسكرية في الصحافة العبرية و الانترنت بالعبرية " .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل: شهر ديسمبر سنة 1998 .
- تاريخ المنح : شهر أكتوبر سنة 2006 .
- نوع الاشراف: مشترك ( مناقش ) .
7- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراه بعنوان :" القدس في الرواية العبرية المعاصرة ".
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل: شهرأبريل سنة 2002 .
- تاريخ المنح : شهر يونيو سنة 2005 .
- نوع الاشراف: مشترك ( مناقش ) .
8- عنوان الرسالة بالعربية :ماجستير بعنوان :" المقال العبري المعاصر في أدب شولا ميت هرايفن ".
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : شهر مايو 2000 .
- تاريخ المنح : شهر يوليو سنة 2007 .
- نوع الاشراف :مشترك ( مناقش ) .
9- عنوان الرسالة بالعربية :ماجستير بعنوان :" توظيف قصة خلق الانسان فى المسرحية العبرية الحديثة و المعاصرة ".
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الالسن .
- تاريخ التسجيل : شهر مايو 2001 .
- تاريخ المنح : شهريناير سنة 2009 .
- نوع الاشراف :مشترك ( مناقش ) .
10- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراة بعنوان : " اليهودية الإصلاحية وعلاقتها بدولة إسرائيل " .
- الجامعة : الزقازيق .
- الكلية : معهد الدراسات والبحوث الأسيوية
- تاريخ التسجيل : شهر مارس سنة 2006 .
- تاريخ المنح : شهر ابريل 2009
- نوع الاشراف : رئيسى .
11- عنوان الرسالة بالعربية: - ماجستير بعنوان :" الفعل الأجوف فى العربية و العبرية" .
- الجامعة : بنها
- الكلية : الآداب
- تاريخ المنح : شهر نوفمبر سنة 2010 .
- نوع الإشراف : مشترك ( مناقش).
12- عنوان الرسالة بالعربية : تحليل الخطاب السياسي العبري عند ايهود اولمرت
( دراسة لغوية – تداولية ) .
الجامعة : سوهاج .
الكلية : الآداب .
تاريخ المنح : سبتمبر 2011 .
نوع الإشراف : مشترك ( مناقش) .
- ثانياً : الرسائل التى لم يتم منحها بعد :
1 - عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان : " رواية شيرا لشموئيل يوسف عجنون ، دراسة فى المضمون " .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : شهر يونيو سنة 2003 .
- تاريخ المنح : تم إلغاء التسجيل .
- نوع الاشراف : رئيسى .
2- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان : " الواقع الاجتماعي الاسرائيلى في روايات اورلى كاستل بلوم " .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : شهر أبريل سنة 2004 .
- تاريخ المنح : تم إلغاء التسجيل .
- نوع الإشراف : رئيسى .
3- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراه : " العرب في الكتب الدراسية العبرية في إسرائيل ، دراسة تحليلية لمقررات ما قبل التعليم الجامعي " .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : شهر فبراير سنة 2008 .
- نوع الإشراف :رئيسي .
4- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان : " الهوية في إسرائيل في الرواية العبرية المعاصرة " .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : شهر يونيو سنة 2007
- نوع الإشراف : رئيسى .
5- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراة بعنوان : " الخيال السياسي في الرواية العبرية المعاصرة .
- الجامعة : عين شمس
- الكلية : الآداب
- تاريخ التسجيل : أكتوبر 2007
- نوع الإشراف : رئيسي
6- عنوان الرسالة بالعربية : دكتوراة بعنوان : " الاتجاهات العقائدية للمؤسسات الدينية في إسرائيل " .
- الجامعة : الزقازيق .
- الكلية : معهد الدراسات والبحوث الأسيوية
- تاريخ التسجيل : شهر مايو سنة 2008 .
- نوع الإشراف : رئيسى .
7- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان: مخطوط التوراة بالعربية اليهودية للربى سعديا هجاؤون : دراسة في سفر التكوين
- الجامعة : الزقازيق .
- الكلية : معهد الدراسات والبحوث الأسيوية
- تاريخ التسجيل : شهر يونيو سنة 2010 .
- نوع الإشراف : رئيسي .
8- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان: المضامين الفكرية فى أعمال شولاميت هار إيفن " الروائية : مدينة عتيقة " نموذجا.
- الجامعة : عين شمس .
- الكلية : الآداب .
- تاريخ التسجيل : أكتوبر 2010
-نوع الإشراف : رئيسي
9- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان: " الفعل الرباعي بين العربية والعبرية "
الجامعة : بنها
الكلية : الآداب .
تاريخ التسجيل : ديسمبر 2011
نوع الإشراف : مشارك
10 – عنوان الرسالة بالعربية : فلسفة الموت فى المقال العبرى المعاصر . الجامعة : عين شمس .
الكلية : الآداب.
تاريخ التسجيل : يناير 2012.
نوع الاشراف : رئيسى.
11- عنوان الرسالة بالعربية : ماجستير بعنوان فلسطين فى الكتابات التاريخية العبرية .
الجامعة : عين شمس .
الكلية : الآداب .
تاريخ التسجيل : يونية 2012 .
نوع الاشراف : رئيسى .
* المشاركة في مشروعات وورش العمل ذات الصلة بالتخصص :
1- اسم المشروع : مشروع بحث حماية الآثار المصرية اليهودية .
- الجهة المستفيدة : هيئة الاثار المصرية .
2- عضو اللجنة العلمية لوضع المفاهيم العربية للمصطلحات العبرية 1996- 1999
المدة :
من: يناير 1996 إلى: ديسمبر 1999
دور المتقدم:
عضو اللجنة العلمية لوضع المفاهيم العربية للمصطلحات العبرية
تفاصيل
و مهام المتقدم : حضور جلسات اللجنة التى كانت تنعقد بصفة دورية مرة كل أسبوعين و المشاركة فى مناقشة المصطلحات ووضعها، و ذلك بالبحث فى مادة المصطلح ، وتأصيلها من المصادر الأساسية فى اللغات المختلفة ذات الصلة بأصل المصطلح .
نبذة عن المشروع:
يقوم مشروع البحث على التأصيل اللغوي للمصطلح العبري من خلال التحديد الجذري للمصطلح وسرد معانيه اللغوية المختلفة،وإلقاء الضوء على المقصود من هذا الاختياردون غيره مع عرض المفهوم الذى يجب أن يترجم إليه هذا المصطلح.ومن ثم فإن مشروع البحث كان يهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة التي يضعها الصهاينة للمصطلحات بغرضترسيخ أفكار معينه تخدم فكره الصهيونية وتعمقها فى أذهان اللذين يرددونها دون تفكير.
المرجع:
أ. د.نازك ابراهيم عبد الفتاح (الباحث الرئيسي بآداب عين شمس)
* الأنشطة العلمية و الثقافية المشارك فيها :
أولا : المشاركة والإعداد لبعض الندوات التي عقدت بكلية الآداب جامعة عين شمس ذات الصلة بالتخصص منها :
1- فلسطين بين مزاعم الصهيونية وحقائق التاريخ ( بتاريخ 24-11- 2010).
2- وثائق الجنيزا اليهودية :" المكان – الزمان – المحتوى "( بتاريخ 19 – 10 – 2010 في قاعة المؤتمرات بالكلية).
3- الاتجاهات العنصرية فى الكتابات الدينية اليهودية فى العصر الوسيط ( بتاريخ 11-5- 2011 في قاعة المؤتمرات بالكلية) .
4- الجنيزا القاهرية : الأهمية التاريخية والقيمة العلمية "عرض موثق باستخدام الوسائل التوضيحية " ( بتاريخ 1 – 11 - 2011 في قاعة المؤتمرات بالكلية ) .
5- البناء اللغوي في الكتابات الفقهية اليهودية ( بتاريخ 14 – 3 - 2012 في قاعة المؤتمرات بالكلية ) .
6- مفاهيم الصراع لدى الجماعات الدينية المتطرفة في إسرائيل " مع عرض موثق بالصوت والصورة من أقوال الزعماء الدينيين الإسرائيليين " ( بتاريخ 11 – 4 – 2012 في قاعة المؤتمرات بالكلية ) .
7 - ثورة 25 يناير والقوى الإقليمية "إسرائيل – تركيا – إيران" ( بتاريخ 13– 5 – 2012 في قاعة المؤتمرات بالكلية )
8- من رواد الدراسات السامية وقراءة فى البرجماتية اللغوية ( بتاريخ 16 – 5 – 2012 في قاعة المؤتمرات بالكلية )
ثانيا : المشاركة في مؤتمر " المفاهيم الصهيونية في الكتب الدراسية العبرية في إسرائيل "
المنعقد في دار الضيافة بجامعة عين شمس بتاريخ 7 مايو سنة 2012 .
ثالثا: القيام بنشر بعض المقالات الثقافية في المجلات و الصحف المختلفة سواء في مصر أو خارجها . من هذه المقالات :
1- انهيار حزب العمل ،صحيفة الإخبار المصرية 1/1/1980 .
2- دعاوى صهيونية كاذبة عن النقاء العرقي لليهود في الشعر العبري الحديث ،مجلة الفيصل العدد (194)، الرياض 1993 .
3- الصهيونية و الهروب من الواقع: دراسة في الشعر العبري الحديث ،مجلة الفيصل ، العدد (205)، الرياض 1993 .
4- الشعراء الصهاينة واستثمار القصص و الأساطير اليهودية ، مجلة الفيصل ، العدد (212)،الرياض 1994 .
5- من اليهودى ? سؤال يثير صراعا في إسرائيل ، مجلة الفيصل،العدد (214)، الرياض 1994 .
6- العنف و الشخصية اليهودية في الشعر العبري الحديث ، مجلة الفيصل، العدد (236)، الرياض 1996 .
7- جرائم قتل الأسرى في وثيقة أدبية إسرائيلية ، صحيفة الأهرام المصرية 12/12/1996 .
8- الترجمة و الصراع العربي الصهيوني ، مجلة الفيصل العدد (259)، الرياض 1998 .
9- خرافة الحق التاريخي لليهود في فلسطين ، مجلة الفيصل، العدد (262)، الرياض 1998 .
10- النظرة العنصرية ضد العرب في الأدب العبري الحديث ، مجلة الفيصل ، العدد (274) ، الرياض 1999 .
11- نسب اليهود المعاصرين ليعقوب و الأسباط حقيقة أم خيال ? ، مجلة أكتوبر ، العدد (1174)، القاهرة 25 ابريل ، 1999 .
12- مفاهيم عنصرية في الفكر الاسرائيلى ، صحيفة الإخبار المصرية 20/11/2001 .
13- شارون و الإرهاب الاسرائيلى المزمن ، صحيفة الإخبار المصرية 23/12/2001 .
14- شارون و صور للرجعية اليهودية ، صحيفة الإخبار المصرية 28/5/2002 .
15- الإسلام و الغرب ، صحيفة الإخبار المصرية 25/6/2002 .
16- حائط البراق و الادعاءات الإسرائيلية ، صحيفة الإخبار المصرية 29/1/2002 .
17- إسرائيل وداء الخلاف ، صحيفة الإخبار المصرية 4/7/2002 .
18- صيام اليهود .. بالتقسيط المريح ، صحيفة الإخبار المصرية 10/11/2002 .
19- الشخصية الإسرائيلية بين الداء و الشفاء ، صحيفة الإخبار المصرية 18/8/2002 .
20- للعنصرية الإسرائيلية جذور وتاريخ ، صحيفة الإخبار المصرية 14/10/2002 .
21- اليهود وحساب التقويم ، صحيفة الإخبار المصرية 18/3/2002 .
22- إسرائيل واستثمارالذكريات ، صحيفة الإخبار المصرية 15/1/2002 .
23- الذبيح .. والتحريف اليهودي ، صحيفة الإخبار المصرية 12/2/2003 .
24- كذب المنجمون ولو صدقوا ، صحيفة الإخبار المصرية 1/1/2003 .
25- اللاسامية و اليهود ، صحيفة الإخبار المصرية 15/9/2003 .
26- التاريخ اليهودي والتاريخ الفلسطيني ، صحيفة الإخبار المصرية 15/8/2003.
27- إسرائيل في خدمة الاستعمار .. أبدا ، صحيفة الإخبار المصرية 12/5/2003 .
28- الحروب الصليبية و بداية انطلاق الصهيونية ، صحيفة الإخبار المصرية 26/11/2003
29- إسرائيل و الخيال المريض ، صحيفة الإخبار المصرية 13/1/2004 .
30- إسرائيل و فكرة الأمة الشهيدة ، صحيفة الإخبار المصرية 7/3/2004 .
31- من أجل وضع طبيعي لليهود ، صحيفة الأخبار المصرية 17/5/2004 .
32- شارون الرجل الشئ ، صحيفة الإخبار المصرية 27/4/2004 .
33- اليهود و التاريخ المكذوب لمولد المسيح ، صحيفة الإخبار المصرية 19/11/2004 .
34- إسرائيل و الديمقراطية الوهمية ، صحيفة الإخبار المصرية 3/4/2005 .
35- هيكل سليمان و المزاعم الإسرائيلية ، مجلة أكتوبر 23/4/2005 .
* الجمعيات المشارك فيها :.
1- جمعية خريجي اللغات الشرقية .
2- عضو مجلس إدارة مركز الدراسات الإسرائيلية بجامعة الزقازيق 2009 حتى الآن ورئيس شعبة جمع المعلومات وقاعدة البيانات بالمركز .
الخميس، 26 يناير 2012
استمارة عقد مؤتمر إقليمى
اسم
المؤتمـــــــــــر : المفاهيم الصهيونية فى الكتب الدراسية العبرية فى اسرائيل
تاريخ ومكان
الإنعقاد :7- 8 مايو 2012 بدار الضيافة جامعة عين شمس
الجهة المنظمة
للمؤتمر : قسم اللغة العبرية – بكلية
الآداب جامعة عين شمس
اهداف المؤتمر
ومحاوره
إن فهم الآخر سواء كان فرداً أم جماعة أم مجتمعًا يعد
مقدمة ضرورية لصياغة استراتيجيات التعامل معه, وإدارةعلاقتنا به.
ومن المشكلات التى تواجه القارئ العربى
فى النصوص العربية المنقولة عن العبرية مفاهيم المصطلحات الاسرائيلية ذات التوجهات
القومية, أو الدينية, أو التاريخية, أو اللغوية, تلك المفاهيم التى تشير- فى كثير
منها - إلى أهداف ومضامين صهيونية تسعى إلى ترسيخ أفكار ومقاصد المشروع الصهيونى
الاستيطانى فى المنطقة من ناحية, وتهدف إلى التأثير الثقافى المباشر فى عقلية القارئ
العربى ، أو غيره ، لتجعله مهيئاً شيئاً
فشيئاً إلى تقبل تلك الأفكار المغلوطة على أنها حقائق مسلم بها غير قابلة للنقاش
من ناحية ثانية.
من هنا جاء
الإعلان عن هذا المؤتمر, وتم تحديد المهمة المناط القيام بها, والتى تتمثل فى
الوقوف على الأسس والمنطلقات الفكرية والثقافية فى صياغة المفاهيم الصهيونية
الواردة فى صياغة الكتب الثقافية والدراسية والفكرية فى إسرائيل, التى تشكل عقول
أفرادها, فى ضوء التوجهات المرغوب فيها, والتى تعتبر من الأمور الجوهرية لوضع أسس
راسخة, ومحددة لمسار علاقتنا بذلك الآخر.
وفى هذا
الإطار فإننا نأمل أن تضيف الأوراق البحثية لبنة فى فهم ثقافة الآخر, ومن ثم سلوكه
كأساس ضرورى للتعامل معه. وحرى بالذكر أن اهتمام المؤتمر سينصب على المفاهيم
الصهيونية الواردة فى الكتب الدراسية والمصادر الثقافية العبرية فى إسرائيل,
للوقوف على أسس وأهداف هذه الكتب التربوية التى تقدم لأبنائها بغية التعرف على
ماهية تصوراتهم واتجاهاتهم, وبالتالى سلوكهم حول أنفسهم , فضلاً عن أبناء الأمم
الأخرى, والتى نحن من بينها بطبيعة الحال، يضاف إلى ذلك أن تلك المعرفة ستمكننا من
توجيه, وصياغة رسائلنا إليهم بالصورة التى تجعلها أيسر فهماً وأمضى تأثيراً .
وقد جاء
التفكير فى عقد هذا المؤتمر فى مرحلة تزايدت فيها الانتقادات الموجهة نحو الكتب
الدراسية والثقافية فى العالم العربى والإسلامى, لأنها تؤكد أن هذه الكتب تعبر
تعبيراً صادقاً عن أسس المجتمع وخصائصه, وترتبط به ارتباطاً وثيقاً.
وليس القصد هو
المقارنة بين اتجاه وآخر, ولا بين سياسة وأخرى, وأن نقيٌم كلا ً منهما, وإنما أن
نبين أن الإسرائيلى يتحرك وفق "توجه" أو قل وفق "نظرية",
وبمعنى آخر , وفق "فلسفة" بعينها.
إن الهدف هو
إجراء دراسة وصفية تحليلية لرصد وتحليل المواضع التى ترد فى مصادر التعليم
والثقافة العبرية الإسرائيلية لتغذى عقول الأفراد بالمفاهيم والمقولات الصهيونية
تجاه أرض فلسطين والشعب العربى والحقوق العربية وقضايا الصراع والسلام مع العرب
سواء منهم الفلسطينيين أو الدول العربية المجاورة.
وتتحدد محاور
المؤتمر فى أربعة محاور رئيسة هى:
1.
المحور
اللغوى.
2.
المحور
الدينى.
3.
المحور
التاريخى.
4.
المحور الأدبى
والفكرى.
رئيس المؤتــــــــــــمر : د. سعيد عبد السلام العكش أمين عام المؤتمر
مقرر عام المؤتمر :
د. محمد الهوارى د. ليلى أبو المجد
الجمعة، 13 فبراير 2009
الخميس، 12 فبراير 2009
إسرائيل وفكرة 'الأمة الشهيدة'!!
إسرائيل وفكرة 'الأمة الشهيدة'!!
بقلم الدكتور : سعيد العكش
قنعت الصهيونية العالم كله علي طول القرن العشرينبأنها دعوة إنسانية، حضارية، تقدمية، وأن استقرارها في فلسطين سوف يحمل الي سكان البلاد الأصليين 'الفلسطينيين' والي من حولهم من الشعوب النور والتحرير والتنوير.
هكذا كانوا يقولون، كأنهم سرقوا هذه الوعود الخلابة من الشيوعية! ثم انهارت الشيوعية بين عشية وضحاها. وبقيت الصهيونية مع ذلك في داخل فلسطين وخارجها، مستفيدة في دعايتها السياسية من ماضيها الأليم مع 'اللاسامية الغربية'، وخاصة في الحقبة الالمانية الهتلرية، التي لولاها لكانت الصهيونية قد أفلست.
لكن الحرب العالمية الثانية التي اضطر اليهود خلالها الي اعلان انفسهم 'أمة شهيدة' متحالفة مع الغرب، مستظلة بحمايته السياسية والعسكرية والاقتصادية، أدت الي قيام الدولة الصهيونية في قلب العالم العربي، بعد نهاية هذه الحرب بثلاثين شهرا.
ولو أن هيئة من الباحثين بدأت عملا جديا يتوافر فيه التجرد والقدرة علي الخوض في خضم الوثائق المختلفة، لوصلت الي ربط اصح للنتائج بأسبابها، ولتبين لها ان الاكتفاء بإلصاق بطاقة 'اللاسامية' علي ظاهرة تاريخية معينة، لا يمكن ان يكون الا هروبا من عناء التحقيق والتدقيق.
ففي الدنيا مسلمون وهندوس وبوذيون، ومالا ينتهي اليه حصر من المذاهب والعقائد والأديان، وكثير منها يتعرض لموجات من الكراهية والعداوة والصراع، ومع ذلك ليست منهم 'أمة شهيدة' بالصورة التي تصف الصهيونية اليهود بها.
حتي هذه الحرب العالمية الثانية، وحتي لو سلمنا بالأرقام التي تقدمها الصهيونية للعالم: ثلاثة ملايين.. أربعة.. خمسة، ثم ماذا؟
لقد مات للصين في وجه الغزو الياباني أضعاف ذلك، والروس في قتال الهتلرية فقدوا أكثر من عشرة ملايين من زهرة شبابهم وغيرهم كثير، فلماذا يحتكر الصهاينة فكرة 'الأمة الشهيدة' لأنفسهم، ولماذا لا يزعمون ان امتهم تعيش منذ الأزل في الخوف والاحتقار والازدراء؟
ان انبياءهم قد وصفوهم بأنهم 'قوم صلاب الرؤوس، غلاظ الرقاب' واذا كان الله تعالي قد اختارهم حقا، فان الدلائل كلها تقوم علي انهم هم لم يختاروه، حتي وموسي وهارون معهم، وبين ظهرانيهم.
فمنذ شاهدناهم علي مسرح التاريخ وهم 'الأمة المشاغبة' الباحثة عن المشكلات، والمستفيدة منها، واللاسامية الحديثة لم تظهر في الغرب من لاشيء. امتلأت أوربا باللاجئين اليهود من القمع العسكري الروماني في مصر، والشام والعراق واسيا الصغري وشمال افريقيا، منذ انتشار النفوذ اليوناني في تلك الاقاليم، مع فتوح الاسكندر المقدوني، أولا ثم الروماني من بعده. ففي ذلك العصر البعيد كان اليهود في تلك المستعمرات يستولون علي الانتاج الضروري لحياة الأمة التي يعيشون في كنفها، ويقومون بدور الوسيط بينها وبين الجيش المحتل، حتي كرههم الطرفان.
والذي يقرأ كتابات المؤرخ اليهودي يوسيفوس 'من العصر الروماني' يجد انه خصص كتابا كاملا للرد علي كتاب مفكر يوناني اسمه آبيون نشر فيه مثالب اليهود وحذر من خطرهم علي الحريات.
* * *
كل هذا حتي أضع القاريء الكريم في جو الشغب اليهودي الذي ادي الي ظهور 'اللاسامية' أي عداوة اليهود، والدعوة الي التخلص منهم علي اي وجه من الوجوه والبحث الآن يكاد يشبه البحث عن ايهما اسبق في الظهور: البيضة أم الدجاجة؟ وهنا أيهما أسبق: اللاسامية أم الصهيونية؟
إن أول حركة من اللاسامية جاءت من فرعون مصر. لكن كانت قد سبقتها حركة تقدير ومحبة وترحيب باليهود، في أيام يوسف ويعقوب عليهما السلام.
ففرعون سلم مقاليد السياسة والاقتصاد ليوسف، وسمح له بأن يبيع من مخزون الغذاء الموجود بمصر لبني اسرائيل.
وعندما فتحت أبواب مصر لإخوة يوسف، اشتاق اليه ابيه وامه، فاستأذن فرعون في احضارهما من فلسطين فأذن له فرعون علي الفور، كما أذن بأن يقيم أهل يوسف في مصر، وفي أنسب بقاعها لهم، بشرق الدلتا.
لكن بني اسرائيل كانوا قد كثر عددهم جدا في مصر، في وقت كانت الامبراطورية الفرعونية قد ضعفت، وباتت تخشي غزوا عسكريا من الشرق.
وأحس فرعون باحتمال خيانة اسرائيلية له، بالانضمام الي اعدائه الغزاة، فاندلعت حملة رعب سياسي وعسكريمن هؤلاء الأجانب، ووصلت الي الاضطهاد، أي اللاسامية. وكل هذا مشار اليه تفصيلا في التوراة 'سفر الخروج'.
وكان الظرف السياسي والاجتماعي مناسبا لبعثة موسي عليه السلام لانقاذ اليهود من بطش فرعون، وتبليغ شريعة الالهية وحدانية في غضون رحلتهم مع موسي الي ارض كنعان 'فلسطين' وسط مشاغبات وثورات ضد موسي نفسه.
فالتسامح والترحيب أولا، والقهر والبطش ثانيا، كانا لاسباب سياسية واجتماعية وأمنية، لا علاقة لها بالعصبية الدينية أو العنصرية.
وعلي هذا الضوء يمكن ان نبحث كل حركات اللاسامية فيما بعد، علي منهج باحث يهودي هو الفرنسي برنار لازار الذي نشر كتابا بعنوان 'اللاسامية'، أغضب الصهيونية لأنه تجرأ وبدأ يبحث في اسباب العداوة لليهود 'اللاسامية' من سلوك اليهود انفسهم. ووضع قائمة طويلة من الاسباب، كلها صادرة عن تطرف اليهود وتعصبهم وخلطهم السياسة بالدين، ووضع ذلك كله تحت شعار التكتل العنصري، وما بداخل انفسهم من كبرياء تتجلي في اعتقادهم انهم 'شعب الله المختار' مما ادي الي تقوقعهم وعزلتهم وتبرير تلك العزلة بالخوف من ان يتنجسوا بالاختلاط بالأمم الاخري، وما ترتب علي ذلك من اوضاع مادية وروحية وثقافية تجعلهم منبوذين مكروهين.
* * *
فاللاسامية لم تنشأ من فراغ، بل ان شعوب اوربا قد عانت من استغلال اليهود لهم، خصوصا في فترات الحروب، وهي كثيرة في العصور الوسطي، مما زاد من هذه الكراهية.
من هنا فان تعرض اليهود للاضطهاد المتكرر له اسباب اعمق من انهم يهود ولكن 'اللاسامية' كانت ولاتزال تهمة مريحة جدا سهلة الاستعمال يضعون علي حسابها كل أوزارهم.
هكذا كانوا يقولون، كأنهم سرقوا هذه الوعود الخلابة من الشيوعية! ثم انهارت الشيوعية بين عشية وضحاها. وبقيت الصهيونية مع ذلك في داخل فلسطين وخارجها، مستفيدة في دعايتها السياسية من ماضيها الأليم مع 'اللاسامية الغربية'، وخاصة في الحقبة الالمانية الهتلرية، التي لولاها لكانت الصهيونية قد أفلست.
لكن الحرب العالمية الثانية التي اضطر اليهود خلالها الي اعلان انفسهم 'أمة شهيدة' متحالفة مع الغرب، مستظلة بحمايته السياسية والعسكرية والاقتصادية، أدت الي قيام الدولة الصهيونية في قلب العالم العربي، بعد نهاية هذه الحرب بثلاثين شهرا.
ولو أن هيئة من الباحثين بدأت عملا جديا يتوافر فيه التجرد والقدرة علي الخوض في خضم الوثائق المختلفة، لوصلت الي ربط اصح للنتائج بأسبابها، ولتبين لها ان الاكتفاء بإلصاق بطاقة 'اللاسامية' علي ظاهرة تاريخية معينة، لا يمكن ان يكون الا هروبا من عناء التحقيق والتدقيق.
ففي الدنيا مسلمون وهندوس وبوذيون، ومالا ينتهي اليه حصر من المذاهب والعقائد والأديان، وكثير منها يتعرض لموجات من الكراهية والعداوة والصراع، ومع ذلك ليست منهم 'أمة شهيدة' بالصورة التي تصف الصهيونية اليهود بها.
حتي هذه الحرب العالمية الثانية، وحتي لو سلمنا بالأرقام التي تقدمها الصهيونية للعالم: ثلاثة ملايين.. أربعة.. خمسة، ثم ماذا؟
لقد مات للصين في وجه الغزو الياباني أضعاف ذلك، والروس في قتال الهتلرية فقدوا أكثر من عشرة ملايين من زهرة شبابهم وغيرهم كثير، فلماذا يحتكر الصهاينة فكرة 'الأمة الشهيدة' لأنفسهم، ولماذا لا يزعمون ان امتهم تعيش منذ الأزل في الخوف والاحتقار والازدراء؟
ان انبياءهم قد وصفوهم بأنهم 'قوم صلاب الرؤوس، غلاظ الرقاب' واذا كان الله تعالي قد اختارهم حقا، فان الدلائل كلها تقوم علي انهم هم لم يختاروه، حتي وموسي وهارون معهم، وبين ظهرانيهم.
فمنذ شاهدناهم علي مسرح التاريخ وهم 'الأمة المشاغبة' الباحثة عن المشكلات، والمستفيدة منها، واللاسامية الحديثة لم تظهر في الغرب من لاشيء. امتلأت أوربا باللاجئين اليهود من القمع العسكري الروماني في مصر، والشام والعراق واسيا الصغري وشمال افريقيا، منذ انتشار النفوذ اليوناني في تلك الاقاليم، مع فتوح الاسكندر المقدوني، أولا ثم الروماني من بعده. ففي ذلك العصر البعيد كان اليهود في تلك المستعمرات يستولون علي الانتاج الضروري لحياة الأمة التي يعيشون في كنفها، ويقومون بدور الوسيط بينها وبين الجيش المحتل، حتي كرههم الطرفان.
والذي يقرأ كتابات المؤرخ اليهودي يوسيفوس 'من العصر الروماني' يجد انه خصص كتابا كاملا للرد علي كتاب مفكر يوناني اسمه آبيون نشر فيه مثالب اليهود وحذر من خطرهم علي الحريات.
* * *
كل هذا حتي أضع القاريء الكريم في جو الشغب اليهودي الذي ادي الي ظهور 'اللاسامية' أي عداوة اليهود، والدعوة الي التخلص منهم علي اي وجه من الوجوه والبحث الآن يكاد يشبه البحث عن ايهما اسبق في الظهور: البيضة أم الدجاجة؟ وهنا أيهما أسبق: اللاسامية أم الصهيونية؟
إن أول حركة من اللاسامية جاءت من فرعون مصر. لكن كانت قد سبقتها حركة تقدير ومحبة وترحيب باليهود، في أيام يوسف ويعقوب عليهما السلام.
ففرعون سلم مقاليد السياسة والاقتصاد ليوسف، وسمح له بأن يبيع من مخزون الغذاء الموجود بمصر لبني اسرائيل.
وعندما فتحت أبواب مصر لإخوة يوسف، اشتاق اليه ابيه وامه، فاستأذن فرعون في احضارهما من فلسطين فأذن له فرعون علي الفور، كما أذن بأن يقيم أهل يوسف في مصر، وفي أنسب بقاعها لهم، بشرق الدلتا.
لكن بني اسرائيل كانوا قد كثر عددهم جدا في مصر، في وقت كانت الامبراطورية الفرعونية قد ضعفت، وباتت تخشي غزوا عسكريا من الشرق.
وأحس فرعون باحتمال خيانة اسرائيلية له، بالانضمام الي اعدائه الغزاة، فاندلعت حملة رعب سياسي وعسكريمن هؤلاء الأجانب، ووصلت الي الاضطهاد، أي اللاسامية. وكل هذا مشار اليه تفصيلا في التوراة 'سفر الخروج'.
وكان الظرف السياسي والاجتماعي مناسبا لبعثة موسي عليه السلام لانقاذ اليهود من بطش فرعون، وتبليغ شريعة الالهية وحدانية في غضون رحلتهم مع موسي الي ارض كنعان 'فلسطين' وسط مشاغبات وثورات ضد موسي نفسه.
فالتسامح والترحيب أولا، والقهر والبطش ثانيا، كانا لاسباب سياسية واجتماعية وأمنية، لا علاقة لها بالعصبية الدينية أو العنصرية.
وعلي هذا الضوء يمكن ان نبحث كل حركات اللاسامية فيما بعد، علي منهج باحث يهودي هو الفرنسي برنار لازار الذي نشر كتابا بعنوان 'اللاسامية'، أغضب الصهيونية لأنه تجرأ وبدأ يبحث في اسباب العداوة لليهود 'اللاسامية' من سلوك اليهود انفسهم. ووضع قائمة طويلة من الاسباب، كلها صادرة عن تطرف اليهود وتعصبهم وخلطهم السياسة بالدين، ووضع ذلك كله تحت شعار التكتل العنصري، وما بداخل انفسهم من كبرياء تتجلي في اعتقادهم انهم 'شعب الله المختار' مما ادي الي تقوقعهم وعزلتهم وتبرير تلك العزلة بالخوف من ان يتنجسوا بالاختلاط بالأمم الاخري، وما ترتب علي ذلك من اوضاع مادية وروحية وثقافية تجعلهم منبوذين مكروهين.
* * *
فاللاسامية لم تنشأ من فراغ، بل ان شعوب اوربا قد عانت من استغلال اليهود لهم، خصوصا في فترات الحروب، وهي كثيرة في العصور الوسطي، مما زاد من هذه الكراهية.
من هنا فان تعرض اليهود للاضطهاد المتكرر له اسباب اعمق من انهم يهود ولكن 'اللاسامية' كانت ولاتزال تهمة مريحة جدا سهلة الاستعمال يضعون علي حسابها كل أوزارهم.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)